الصفحة الرئيسية

سجل الزوار

صفحة المقالات

اضفنا للمفضلة

اتصل بنا

   

 

المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات في العراق

 

إســـتناداً الى قانــون إدارة الدولـــة العراقيـة للمرحلة الأنتقاليــــة و قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابـات وقـانـون الانـتـخـابـات وقانـون الاحـزاب والكيانـات السيـاسيـة (ألاوامـــر 92 ، 96 ، 97 والــمـؤرخــة فــي 31/5 و 15/6/2004) الصادرة من سلطة الائتلاف المؤقتة قررنا إصدار النظام الآتي:

 

نظام

رقم (4) لسنة 2004

تصديق المرشحين

(الديباجة)

تم إنشاء المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات في العراق بأمر سلطـة  الأئتـلاف المؤقتـة  رقم 92 في 31/5 /2004 لتكون حصراً السلطة الانتخابية الوحيدة في العراق، والمفوضية هيئة مهنية مستقلة غير حزبية تدار ذاتيا وتابعة للدولة ولكنها مستقلة عن السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وتملك بالقوة المطلقة للقانون سلطة إعلان وتطبيق وتنفيذ الأنظمة والقواعد والأجراءات المتعلقة بالأنتخابات خلال المرحلة الأنتقالية.

 

القسم الأول

( المصطلحات )

 

1-1        قانون الأدارة الأنتقالية : قانون إدارة الدولة العراقية للمرحلة الأنتقالية.  

1-2        المفوضية : المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات في العراق.

1-3        ناخب مؤهل : الشخص الذي تتوفر فيه شروط المواطنة والأهلية للتصويت في الانتخابات كما هومحدد في قانون الانتخابات والنظام رقم 2 لسنة 2004 الصادرة من المفوضية.

1-4        المكتب الأنتخابي الوطني :  مكتب المفوضية الرئيسي للأدارة الأنتخابية في بغداد، المكتب الأنتخابي الأقليمي : مكتب المفوضية للأدارة الأنتخابية في أقليم كردستان، المكتب الأنتخابي للمحافظة : مكتب المفوضية للأدارة الأنتخابية في المحافظة المعنية.

 

القسم الثاني

(الكيانات السياسية والمرشحون)

2-1        ينص قانون الاحزاب والكيانات السياسية على أنه لايجوز لمنظمة أو مجموعة أفراد تقديم مرشحين لأنتخابات في العراق ، ولا يجوز لفرد أن يترشح لأنتخاب في العراق ما لم تصدق المفوضيه على أنه كيان سياسي . كما ينص قانون الأنتخابات على أنه يجوز لأي كيان سياسي أن يقدم قائمة مرشحين لأنتخابات الجمعية الوطنية على أن يستوفي المرشحون الشروط القانونية.

2-2        ينص القانون نفسه على أن الكيانات السياسية ، من أجل التنافس بحرية وعلانية في الأنتخاب ، لها حرية أقامة أئتلافات لتجميع المصالح ، وتنظيم حملة للمرشحين المنضوين تحت الأئتلاف.

2-3        يجوز للكيانات السياسية والإئتلافات من الكيانات السياسية أن تقدم قوائم مرشحين لخوض إنتخابات معينه، ويجوز لكيان سياسي معين أن يقدم قائمة مرشحين لإنتخابات واحدة معينه وفي الوقت نفسه المشاركه مع كيان سياسي أخر ضمن إئتلاف لتقديم قائمة مشتركة من المرشحين لخوض إنتخابات أخرى.

 

القسم الثالث

( قوائم المرشحين )

 

3-1        يشترط قانون الإنتخابات في قوائم المرشحين الخاصة بانتخابات الجمعية الوطنية ما يلي:

3-1-1   يجب أن يكون ترتيب المرشحين على القائمة المقدمه الى المفوضيه حسب تراتبية الموقع.

3-1-2   في أية قائمة (عدا الفرد المصدق عليه ككيان سياسي ) يجب أن يكون أسم إمرأة واحدة على الاقل ضمن أسماء أول ثلاثة مرشحين في القائمة وإسم إمرأتين على الأقل ضمن أسماء أول ستة مرشحين على القائمة وهكذا الى نهاية القائمة.

3-1-3   لايجوز أن يقل عدد أسماء المرشحين على أية قائمة (عدا الفرد المصادق عليه ككيان سياسي) عن 12 (أثني عشر) مرشحاً ولا يزيد عن 275 (مئتان وخمس وسبعون) مرشحا.

3-2         لا يجوز سحب أو تغيير قائمة المرشحين بعد تقديمها الى المفوضية، الا إذا طلبت المفوضية ذلك لغرض جعل القائمة مستوفية شروط هذا النظام وأن تقدم قبل إنتهاء الفترة المحددة لتصحيح قوائم المرشحين.  

3-3         تطبق نفس الشروط على قوائم المرشحين لمجالس المحافظات عدا أن أقل عدد من المرشحين على أية قائمة تزيد على شخص واحد ومقدم من قبل كيان سياسي، يجب ان يكون ثلاثة مرشحين وأن العدد الأقصى يجب أن لايتجاوز عدد مقاعد مجلس المحافظة.

3-4         يجوز تقديم القوائم في المكتب الانتخابي الوطني أوالمكتب الأنتخابي الأقليمي أو المكتب الأنتخابي للمحافظة وذلك لغرض إيصالها الى المكتب الأنتخابي الوطني.

3-5         جميع قوائم المرشحين المقدمة من قبل الإئتلاف لأنتخابات يتنافس فيها هذا الإئتلاف يجب ان تقدم بنفس وقت طلب التصديق على ذلك الإئتلاف.

 

القسم الرابع

(أهلية المرشح )

 

4-1        تنص المادة 31 من قانون إدارة الدولة العراقية للمرحلة الإنتقالية على أنه يجب ان تتوفر  في المرشح لانتخابات الجمعية الوطنية الشروط التالية:

4-1-1 أن يكون عراقياً ولا يقل عمره عن ثلاثين سنة .

4-1-2 إلا يكون عضواً في حزب البعث المنحل بدرجة عضو فرقة أو أعلى الا أذا أستثني حسب القواعد القانونية السارية المفعول.

4-1-3 إذا كان في الماضي عضواً في حزب البعث المنحل بدرجة عضو عامل عليه أن يوقع وثيقة براءة من حزب البعث يتبرأ فيها من كافة ارتباطاته السابقة قبل ان يحق له الترشيح، وأن يقسم على عدم التعامل والارتباط بمنظمات حزب البعث . وإذا ثبت في محكمة انه كان كاذباً او تحايل بهذا الشأن فأنه يفقد مقعده في الجمعية الوطنية.

4-1-4 ألا يكون من منتسبي الأجهزة القمعية السابقة أو أسهم أو شارك في إضطهاد المواطنين.

4-1-5 ألا يكون أثرى بشكل غير مشروع على حساب الوطن والمال العام.

4-1-6 ألا يكون محكوماً عليه بجريمة مخلة بالشرف، وان يكون معروفاً بالسيرة الحسنة.

4-1-7 أن يكون حاملاً لشهادة الدراسة الثانوية أو مايعادلها على الأقل.

4-1-8 أن لا يكون من منتسبي القوات المسلحة عند الترشيح.

4-2  تسري نفس الشروط على المرشحين لإنتخابات مجالس أية محافظة بشرط أن يكون المرشحون، إضافة لما ذكر اعلاه ،من سكنة تلك المحافظة.

 

القسم الخامس

( تصديق المرشحين )

 

5-1        تحدد المفوضية فترة زمنية تتسلم خلالها طلبات التصديق على قوائم المرشحين، ولا تقبل أي طلبات للتصديق قبل هذه الفترة أو بعدها.

5-2        يجوز للكيان السياسي أوإئتلاف من الكيانات السياسية ، أن يقدم الى المفوضية للتصديق قوائم منفصلة بالمرشحين لانتخابات الجمعية الوطنية والمجلس الوطني الكردستاني أو أي مجلس من مجالس المحافظات.

5-3        يجب أن يكون الطلب مكتوباً بصيغة تحددها المفوضية، وأن يقدم الى المكتب الأنتخابي للمحافظة أو المكتب الأنتخابي الأقليمي في كردستان  أو المكتب الأنتخابي الوطني.

5-4        تشتمل المعلومات المطلوبة على الآتي:

5-4-1                  اسم الانتخابات التي قدمت كل قائمة لخوضها .

5-4-2                   إسم وتاريخ الولادة وعنوان  و معلومات الأتصال  لكل مرشح على كل قائمة.

5-4-3                   تصريح من كل مرشح بصيغة تحددها المفوضية يؤكد فيه أنه مؤهل بأن يكون مرشحاً للأنتخاب ذي العلاقة، وأنه يوافق على ترشيحه للأنتخاب المذكور من قبل الكيان السياسي أو إئتلاف الكيانات السياسية ذات العلاقة، وأنه ليس مرشح لأي كيان سياسي  أو إئتلاف آخر من الكيانات السياسية أو لأي إنتخابات أخرى.

5-4-4                  إقرار من كل مرشح بأن قواعد السلوك التي وقع عليها الكيان السياسي تسري عليه أيضاً.

5-5         سيفقد أي مرشح أهليته للترشيح أذا ظهر بأنه قدم معلومات زائفه.

5-6         يجوز للمفوضية أن ترفض أي ترشيح على الأسس الآتية:

5-6-1                  إذا لم يقدم الكيان السياسي أو الإئتلاف الوثائق المطلوبة حسب الأصول.

5-6-2                  عدم إستيفاء قائمة المرشحين بصفة عامة الشروط المطلوبة لمثل هذه القوائم.

5-6-3                  إن واحداً أو أكثر من المرشحين غير مؤهل لأن يكون مرشحاً.

5-7         إذا رفضت المفوضية القائمة كاملةً فأنها ستبلغ الكيان السياسي أو الإئتلاف لكي تستطيع أن تقدم قائمة أخرى، بشرط أن تتسلمها المفوضية خلال الفترة الزمنية المحدده من قبلها لتقديم أسماء المرشحين.

5-8          أذا رفضت المفوضية أي أسماء منفردة لمرشحين فأنها تقوم باٍبلاغ الكيان السياسي أو الإئتلاف بقرار رفضها . وتكون قائمة المرشحين المتبقين صالحة بوصفها قائمة كاملة بأسماء المرشحين عن كيان سياسي أو إئتلاف إلا إذا قدم الكيان السياسي أو الإئتلاف قائمة معدلة خلال الفترة الزمنية التي تحددها لتقديم أسماء المرشحين. إذا نتج عن رفض ترشيح أي فرد من القائمة الى عدم أهليتها فحينذاك المفوضية تطبق الفقرة (6-3).

5-9         إذا زاد عدد المرشحين في القائمة على الحد الأعلى لعدد المرشحين المسموح به لقائمة ذلك الإنتخاب تقوم المفوضية بشطب أسماء المرشحين الفائضين إبتداء من آخر إسم في القائمة، وإبلاغ الكيان السياسي أو الإئتلاف بذلك . وتكون قائمة المرشحين المتبقين صالحة بوصفها القائمة الكاملة لمرشحي الكيان السياسي أو الإئتلاف.

5-10   أذا رأت المفوضية إن قائمة المرشحين مستوفيه للشروط، تبلغ الكيان السياسي او الإئتلاف بهذا الأمر وبأسرع وقت ممكن.

5-11   اذا أزيل أسم أحد المرشحين من قائمة الترشيح في أي إنتخابات معينه بعد نهاية فترة الترشيح لأسباب قاهرة كالوفاة أو العجز ستبقى بقية القائمة نافذة كقائمة كامله للمرشحين لكيان سياسي أو الإئتلاف في ذلك الإنتخاب.

 

القسم السادس

( قرارات المفوضية )

 

6-1 تحدد المفوضية آليات لتطبيق أنظمتها اتجاه أي كيان سياسي أو إئتلاف وقد تشمل أعتبار المرشحين غير مؤهلين أو سحب التصديق عن الكيان السياسي أو الإئتلاف.

 

القسم السابع

( نفــاذ النــظام )

7-1   ينفذ هذا النظام إعتباراً من تاريخ المصادقة عليه من قبل مجلس المفوضين.

                                                  

مجلس المفوضين

صفحة نظام الانتخابات العراقية